الأسير المحرر عوني فروانة: صمود الأسرى يحطم كل مؤامرات ومخططات الاحتلال

 

 

واصل مركز أبو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة في جامعة القدس نشر تجارب الأسرى المحررين ‏وذلك بالتعاون مع جريدة الحياة الجديدة، وننشر في حلقة هذا الأسبوع تجربة الأسير المحرر عوني ‏فروانة من مدينة غزة.‏

الأسير المحرر عوني عبد القادر حسن فروانة من مواليد مدينة يافا في العاشر من أيار عام ‏‏1940 ويقيم في مدينة غزة بعد أن لجأت أسرته إليها في حرب عام 1948 وهو من كوادر ‏الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وأمضى في سجون الاحتلال أكثر من 15 عاما، يروي ‏تجربته لمركز أبو جهاد.

‏انتمى للثورة الفلسطينية منذ انطلاقتها وناضل من خلال الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وقاوم الاحتلال وشارك في العديد من العمليات الفدائية بشهادة رفاقه ومحبيه ومعارفه. وعن يوم اعتقاله يقول:

"كان لدي محل لتنجيد كراسي السيارات في مدينة غزة، حضر عندي مجموعة من رفاقي الفدائيين ‏وشربوا الشاي ثم غادروا، ويبدوا أن هناك أحد العملاء شاهد الفدائيين، وقام بإبلاغ ‏الاحتلال عنهم، وبعد لحظات حضر جيش الاحتلال والمخابرات واقتحموا المحل وسألوني: ‏أنت عوني؟ قلت لهم نعم، فسألوني عن الفدائيين، فقلت لهم لا يوجد عندي أحد، فشاهدوا ‏أكواب الشاي المشروبة، فسألوا عمن شربها ؟ فقلت لهم: إن من شربها زبائن، عند ذلك ‏قاموا بتفتيش المحل، ثم أمروني بالركوب في الجيب العسكري، وادّعوا أنهم سيأخذونني ‏بعض الوقت ومن ثم سيطلقون سراحي.‏ كان هذا بتاريخ 3-3-1970.

لكنني تفاجأت وإذا بهم يوصلونني إلى سجن غزة المركزي، وهناك أدخلوني إلى غرف السجن ‏الداخلية، وجدت مجموعة من رجال المخابرات الذين بدأوا يسألونني عن الفدائية، والسلاح، ‏كانوا يسألون أسئلة اعتيادية بدون ضرب أو تعذيب، ثم بدأوا يستخدمون التعذيب واستمر ‏هذا الأمر عدة أيام.‏

بعد فترة جاء ضباط المخابرات وقالوا إنهم سيأخذونني في أحد الجيبات قرب سوق فراس ‏‏(الحسبة) بغزة، وسيغطونني ببطانية، و وإذا رأيت أي أحد من الفدائيين يمر من السوق ‏أقوم بالإبلاغ عنه، فرفضت أن تتم تغطيتي بالبطانية وقلت لهم أنني سأذهب معهم لكن بشرط ‏أن أكون مكشوفاً، وبالفعل أخذوني إلى السوق وقيدوا يدي وقدمي، واصطف الجنود ‏بجانبي، كما قاموا بمنع التجول وأمروا الناس المرور من أمامي في الشارع، وهناك بدأ ضابط ‏المخابرات يسألني عن أي شخص اعرفه من المقاومين، فكنت لا أرد على ضباط المخابرات ‏ولا أجيب عليهم كنت أقول لهم إنني لا اعرف أي أحد.‏

حقيقة هذه تجربة قاسية ووسيلة اعتقال وتعذيب نفسي بأن يتم أخذ الأسير إلى مكان عام، ‏والطلب منه أن يبلغ عن شعبه، كانت تجربه قاسية بأن يقوم جنود الاحتلال بمنع التجول ‏ويأمرون الناس تحت تهديد السلاح بالسير أمامهم، وكأنهم اعتقلوا جميع من تواجد بالسوق ‏، بالفعل ما شاهدته يمكن أن يسجل اعتقالا جماعيا للمواطنين في بداية ‏السبعينيات.‏
كانوا يضعونني تحت تعذيب وتهديد وضغط نفسي كي اعرفهم عن أي شخص يمر، لكنني ‏صمدت وكان لدي إصرار وتحدي بعدم الحديث والكلام، وبالفعل نجحت ولم يتم اعتقال أي ‏شخص من السوق، وتم إنهاء منع التجول، وبسبب أنني لم اعترف لهم أو ابلغ عن أي ‏شخص قاموا بدفعي بقوة في الجيب، وهناك نقلوني على الفور إلى السجن وبدأوا مرحلة تعذيب وتحقيقا قاسيا للغاية.‏

وضعوني في زنزانة ووجدت بها شابا اسمه فريح أبو عريبان وكان هذا الشاب يعاني من ‏إصابات نتيجة التعذيب، لكنه كان صامداً حيث قال لي: الضرب ما بيموت، الصمود أمر مهم‏، ولقد كان لهذه الكلمات أثر ايجابي في نفسي حيث رفعت من معنوياتي.‏

كنت امكث في الزنزانة بعض الوقت ثم يحضرونني للتحقيق، حيث ينوعون في أساليب التعذيب فأحيانا ‏يكون هناك ضرب صعب للغاية وأحيانا تحقيق دون ضرب، ومكثت على هذا الحال 32 يوماً ‏متواصلة، ثم أخرجوني من الزنزانة إلى غرف الأسرى العلوية وهناك علمت أن الجيش قام ‏بنسف محلي.

بعد فترة تم نقلي إلى المحاكمة التي استمرت عدة جلسات وفي الجلسة الأخيرة أصدروا علي ‏حكماً بالسجن لمدة 22 عاما بتهمة القيام بأعمال فدائية وسلاح.‏

بعد الحكم قرروا نقلي إلى سجن المجدل واحضروا سيارة عسكرية وهي ما نسميها سيارة ‏البوسطة، قاموا بتكبيل يدي وعصب عيني ووضعوني في هذه السيارة، وأثناء السير ‏تعرضت للضرب داخل السيارة حتى وصلنا إلى سجن المجدل، وهناك نقلوني إلى غرفة تغيير ‏الملابس كان معي عدد من الأسرى، وأثناء قيامنا بتغيير الملابس كان هناك شرطي إسرائيلي ‏يدعس على أصابع أقدامنا.

استقبلنا الأسرى، وأصبحنا نعيش في الغرف العادية، الحياة كانت قاسية، فخلال الليل ‏هناك نوم، وفي النهار يجب على كل أسير أن يحزم ملابس وأغطية النوم ويجلس بجانبها، ‏وعندما تخرج في الساحة فعلى كل أسير أن يرتدي البستار.‏

اذكر أن هناك ضابط إسرائيلي اسمه "جورنو" كان قصيراً للغاية، كان عندما يرى أي أسير ‏طويل في الساحة ينادي على هذا الأسير ويقوم بضربه على رقبته، وهنا نلاحظ حجم ‏الاستهتار بالحياة الآدمية الإنسانية فبالرغم من أن الأسير معتقل فإنه يعامل بإهانة من قبل ‏الاحتلال.‏

من التجارب في عسقلان أيضا كان الاحتلال يحضر لنا طعاما سيئا للغاية ‏ويتم تقسيم البيضة على أسيرين، أما غرفة السجن فهي باردة جداً وكنا ننام على جلدة ‏صغيرة، ويتم منحنا أغطية قليلة، وإزاء هذه الأوضاع الصعبة قررنا الإضراب عن الطعام، ‏استمر الإضراب عدة أيام إلى أن بدأت إدارة السجن بتحسين شروط الحياة، كانوا يخشون من ‏إطالة مدة الإضراب لأنه قبل عدة أشهر كان هناك إضرابات نتج عنها استشهاد عبد ‏القادر أبو الفحم نتيجة الإهمال الطبي.‏

ومن القصص التي يمكن أن أتحدث عنها وقد شاهدتها في سجن عسقلان هي أن هناك ‏حدثت مشكلة بين حركة فتح والجبهة الشعبية، وتصاعدت هذه الإشكالية، لكن في خضم ‏تصاعد المشكلة اتفق 4 أسرى أسيران من الجبهة الشعبية وأسيران من فتح على نقل ‏الخلاف الداخلي بين فتح والجبهة إلى معركة بين الأسرى والاحتلال، وفي هذا الصدد قام هؤلاء الأسرى بضرب ضابط اسرائيلي يدعى تيرودانو، ‏فشنت إدارة السجن هجوما على الأسرى وقاموا بتعذيب الشباب الأربعة في ساحة السجن.‏

بعد فترة قامت إدارة سجن المجدل بإصدار قرار بنقل 35 أسيراً إلى سجن السبع، وكنت واحدا ‏من هؤلاء الأسرى وهناك وجدنا الواقع صعب للغاية، فقررنا خوض عدة خطوات احتجاجية ‏استمرت 9 أشهر ومن هذه الخطوات رفضنا الزيارات والحلاقة وعدم الخروج إلى الفورة، كنا ‏نأكل الشيء اليسير من الطعام، ونكتفي بالماء والملح.‏

لكننا وجدنا أن الاحتلال أصبح يواجه إضرابنا وخطواتنا الاعتقالية، كما قام بمنع إدخال الملح ‏إلى السجن عدة أيام وذلك كي يؤثر على إضرابنا، كما قام الاحتلال بإحضار حلاقين إلى ‏السجن كي يكسروا إضرابنا عن الحلاقة، وبالفعل كان الجنود يدخلون إلى السجن ومعهم ‏شفرات حلاقة ويحلقون للأسرى بشكل إجباري، كانوا يحلقون رؤوس الأسرى وذقونهم بشكل ‏بشع وليس بشكل منظم، فيعمدون إلى أن يجعلوا منظر الأسرى بشعاً.‏

ومن وسائل كسر الإضراب التي اتبعوها أنهم اخذوا الأغطية من السجن وتركوا غطاء واحدا ‏لكل أسيرين، وهذا أدى إلى إصابة الأسرى بالبرد الشديد، خاصة ونحن كنا في منتصف ‏الشتاء وسجن السبع من أشد السجون برودة، كما هاجمونا عدة مرات لكننا تحملنا وصبرنا ‏في سبيل تحقيق أهدافنا النضالية وخدمة قضية الأسرى بشكل عام.‏

وخلال فترة الإضراب في العام 73 تفاجأنا بإدارة السجن تقوم بدهان النوافذ باللون ‏الأسود من الخارج، ومنعوا الفورة وأغلقوا السجن بشكل كامل، لم نعرف ما السبب، كنا ‏نسمع صوت طائرات، وبعد فترة جاء وفد من قطاع غزة بقيادة الشيخ هاشم الخزندار لزيارة ‏السجن سألناه عما يحدث في الخارج، فقال إن هناك كانت حرب، ومصر هزمت إسرائيل ‏ووصلت قناة السويس، ففرحنا كثيراً، وهنا يمكن أن نقول أن الاحتلال في الكثير من الحالات ‏يحاول منع الأسرى من التواصل مع العالم الخارجي ومعرفة ما يحدث خارج السجون.‏

استمررنا في الإضراب وجرت مفاوضات مع مصلحة السجون انتهت بحصولنا على بعض ‏الامتيازات ومنها زيادة مدة الفورة وتحسين الطعام والشراب وجلب الأسرة وإدخال الراديو ‏وبموجب ذلك قمنا بفك الإضراب.‏

من تجاربي في سجن السبع أن إدارة السجن طلبتنا للعمل في مجال خياطة ملابس لمحلات ‏إسرائيلية مقابل أن يعطونا امتيازات مثل نقود ومواد غذائية من الكنتين، بالفعل بدأنا العمل ‏من خلال ماكنة احضروها داخل السجن، وفي يوم من الأيام تفاجأنا أثناء تصفحنا إحدى ‏الجرائد العبرية أنه مكتوب عليها " المخربون الذين يقتلون أطفالنا يصنعون الملابس لأطفالنا" ‏عرفنا أن المقصود بهذا الكلام هو نحن الأسرى، لذلك توقفنا عن العمل في الخياطة بالرغم ‏من التهديد الذي تعرضنا له، لقد كان موقفنا حازماً بأن لا نعمل مع من يتهمنا بأننا مخربون‏، فنحن مناضلون نريد تحرير فلسطين.‏

ومن التجارب التي يمكن أن اذكرها أن الاحتلال كان يعتدي على الأسرى أثناء نقلهم بسيارة ‏البوسطة إلى المستشفيات للعلاج أو السجون الأخرى لكن كان لنا موقف رافض لذلك، وحذرنا ‏إدارة السجن من هذه التصرفات وقلنا أن أي أسير يتعرض للضرب في سيارة البوسطة فعليه ‏الرد فوراً وضرب من يضربه من جنود الاحتلال، وفي أحد الأيام كان هناك أسيراً اسمه محمد ‏أبو النصر وكان معه أسير ضرير وهو علاء البازيان وأثناء نقلهما إلى مستشفى سجن ‏الرملة، قام أحد جنود البوسطة بضرب الأسير الضرير البزيان، فما كان من الأسير محمد أبو ‏النصر إلا الرد الفوري وضرب الجندي بشدة، وحقيقة كانت هذه الحادثة مفصلية حيث لم يتم ‏الاعتداء على أي أسير بعد ذلك في سيارات البوسطة.‏

بقيت في السبع فترة طويلة ثم تم نقلنا إلى سجن المجدل وعلمنا في العام 85 بوجود صفقة ‏تبادل للأسرى، وكان اسمي ضمن الأسرى المفرج عنهم وتم تخييري بين الذهاب إلى غزة أو الخارج ‏فاخترت غزة.‏

اعتقلت وأنا متزوج وكان لدي 4 أبناء، وأنا في ‏السجن ولد ابني جمال الذي لم أره، وعندما خرجت من السجن كان جمال يبلغ من العمر 15 ‏عاماً، ثم بعد أشهر قليلة تم اعتقاله، ثم بعد فترة قصيرة أيضا تم اعتقال ابني عبد الناصر، ‏فترات طويلة حرمت من أبنائي حيث حرمت من رؤيتهم بسبب اعتقالي، وبعد الإفراج حرمت ‏من رؤيتهم بسبب اعتقالهم، كما حرمت من رؤية بناتي مها وفاطمة في صغرهما، أما زوجتي ‏أم العبد فقد تحملت وصبرت وكانت نعم الزوجة فكانت تزورني في السجن وتحملت ‏المسؤولية بغيابي.‏

لقد عشت معاناة حقيقية في اعتقالي أو اعتقال أبنائي وهي تجربة تسجل بأن الاحتلال ‏يحاول دائماً التأثير على الإنسان الفلسطيني بسبب وجوده في هذه الأرض فلسطين، لكن ‏صمودنا وإرادتنا وصبرنا أمور تتحطم عليها كل المؤامرات والمخططات الاحتلالية.‏

كانت لدي هواية القراءة والتثقيف، فقرأت عدة كتب، كما تعلمت اللغة العبرية ومن هوايتي ‏كنت أمارس النحت على الصخور والحجارة إضافة إلى الرسم والتطريز وتصميم قبة الصخرة ‏وخارطة فلسطين، ومن الأشياء الطريفة انه في إحدى الزيارات أبلغتني زوجتي أن الأولاد ‏نجحوا في المدارس، فأعطيتها أحجاراً منحوتا عليها شكل وردة ورأس قلب كهدية بمناسبة ‏نجاح الأولاد، فأخذتها لكنني عرفت في نفسي أن هذه الهدية غير مجدية فالناس يعطون ‏زوجاتهم الذهب والنقود والهدايا في المناسبات ويعطون أولادهم الحب والألعاب، لكنني ‏أعطيهم الحصى، لقد آلمني هذا الموقف.‏

وبخصوص وضعي الصحي في السجن، فبشكل عام السجن يجلب المرض للأسير خلال ‏فترة الاعتقال وبعدها، لقد عانيت خلال الاعتقال من ألم في المعدة بسبب الطعام السيئ، ‏فصار عندي انفتاق قرب السرة وصار الألم شديدا، فنقلوني إلى مستشفى برزلاي وقرروا ‏إجراء عملية، لقد أخذوني لإجراء العملية ويداي وقدماي في الأصفاد، ولم يفكوها إلا ‏عندما أعطوني إبرة التخدير، وبعد انتهاء العملية أفقت فوجدت قدمي مكبلتين في السرير ‏لقد أجروا العملية وأنا مكبل القدمين وهو انتهاك صارخ للحياة الإنسانية.‏

وحقيقة مازلت أعاني من ألم في المعدة حتى اللحظة كما ‏أصبت بانغلاق في بعض الشرايين وأجريت عملية قلب مفتوح بعد الخروج من السجن.‏

السجن بشكل عام معاناة حقيقية وعذاب هو وسيلة إسرائيلية للضغط على شعبنا ‏ومنعه من مواصلة مشوار التحرير، لكنه في الحقيقة نجد أن السجن تحولت إلى مدارس ‏وأكاديميات تعلم فيها الشعب الفلسطيني النضال والإرادة والتحدي والصبر نحو تحقيق أهدافه ‏وفي مقدمتها القدس والعودة وفلسطين.‏ 

 

http://www.alhaya.ps/arch_page.php?nid=298532